«فايزر» و «بيونتك»: يعلنون نجاحهم بنسبة 90% في إنتاج لقاح كورونا واحتمال جاهزيته نهاية العام

44

- الإعلانات -

كشفت شركتي “فايزر”  و”بيونتك” أن لقاحهها المقترح ضد كورونا فعّال بنسبة تتجاوز 90% في منع إصابة الأشخاص بالفيروس وذلك عقب مرور 7 أيام على تناول الجرعة الثانية في المرحلة الثالثة من التجارب.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر إن تلك النتائج تعد بمثابة يوم عظيم للعلم والانسانية، منوها بأن النتائج توصلت  إلى إصابة 94 شخصاً من المشاركين بالتجارب بالفيروس إذ بلغ إجمالي عددهم 43.5 ألف.

- الإعلانات -

ووفقاً للنتائج فإن الحماية من الفيروس تتحقق بعد مرور 28 يوماً من التطعيم الأولي والذي يتكون من جرعتين، ورغم ذلك فإن النسبة المئوية لفعالية اللقاح قد تختلف مع استمرار جمع بيانات السلامة.

وتأمل شركة فايزر”Pfizer  ” بأن تكون أول شركة أمريكية لتصنيع الأدوية تكشف عن بيانات ناجحة من المرحلة الأخيرة من تجربة لقاح فيروس كورونا  COVID-19، قبل منافستها مودرن. ومن المقرر أن تجرى لجنة مراقبة البيانات أول تقييم لها لأداء اللقاح بعد إصابة 32 مشاركًا في التجربة بفيروس كورونا الجديد.

اقرأ أيضا :

بعد إعلان فعالية لقاحها ضد كورونا، سهم الشركة المنتجة للقاح «فايزر» يحقق قفزة كبيرة في البورصة الأمريكية

وذكر إنه بحلول نهاية العام، تستطيع الشركة  تزويد الولايات المتحدة بـ 40 مليون جرعة من لقاح  كوورنا، كما أنها اتفقت معها لإطلاق اللقاح بحلول مارس 2021، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية. وتوقع بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، أن تتمكن شركة فايزر من تزويد الولايات المتحدة بـ 40 مليون جرعة من اللقاح بحلول نهاية العام.

أضاف بورلا أن الشركة قد تصدر بيانات حول ما إذا كان اللقاح يعمل أم لا في وقت مبكر من هذا الشهر، هذا الاحتمال يبدو الآن ضئيلاً في أحسن الأحوال وخصوصا أن عقد الشركة مع الحكومة الأمريكية يتطلب منها تسليم لقاح لفيروس كورونا بحلول مارس الماضى.

Leave A Reply