9 إشارات للسانك تخبرك عن صحتك

58

ترسل لنا أجسادنا إشارات حول المشاكل والأمراض التي لا نعرفها في كثير من الأحيان واللسان ليس استثناء. هناك معلومات مهمة ينقلها المظهر الخارجي للسانك لتتعرف أكثر على حالتك الصحية.

لسان فراولة أحمر

قد يكون هذا مؤشرًا على عدم حصولك على ما يكفي من الفيتامينات. إذا كان اللسان لامعًا أو أحمر فراولة، فهذا يعني أنه ليس لديك ما يكفي من الحديد أو فيتامين B12. لاحقا ، يمكن أن يصبح اللسان ناعما لأن معظم براعم التذوق سوف تزداد نعومة. و في الحالات الشديدة ، قد تكون هناك آلام شديدة عند تناول المشروبات الساخنة وتناول الأطعمة الحارة. في هذه الحالة يجب عليك زيارة الطبيب وإعادة النظر في نظامك الغذائي.

لسان أسود أو بني

يمكن أن تبدو اللثة السوداء أو البنية على اللسان مخيفة إلى حد ما ، لكنها في معظم الأحيان ليست سوى علامة على سوء النظافة أو التدخين أو شرب الكثير من القهوة أو الشاي الأسود. نتيجة لذلك، يمكن أن تكون هناك رائحة كريهة من الفم وصعوبات في التعرف على الأذواق. أول شيء يجب عليك فعله هو التخلي عن العادات السيئة التي تسبب التسبات واستعمال فرشاة الأسنان لتنظيف الأسنان واللثة واللسان أيضا و كل يوم.

لسان فيه الكثير من البياض

اللوحة البيضاء التي تشبه إلى حد كبير الجبن هي علامة على عدوى الخميرة أو داء المبيضات. تظهر هذه اللوحة عندما ينمو المبيضات البيض بشكل مفرط ، والذي يتكون من الخميرة الموجودة في فم الشخص السليم. يمكن أن تكون أسباب ذلك مختلفة: تناول المضادات الحيوية أو مرض السكري أو ضعف جهاز المناعة أو ارتفاع ضغط الدم. يوصى بزيارة الطبيب.

لسان مجعّـد

يمكن أن يكون اللسان المجعد مجرد علامة على الشيخوخة (نعم ، يمكن أن يتقدم اللسان أيضًا). عادةً ما تكون الشقوق آمنة ، ولكن إذا لم تنظف أسنانك جيدًا بما يكفي ، فقد تتطور العدوى. يمكن أن تتطور العدوى الفطرية مباشرة في الشق وتسبب ألمًا شديدًا وحرقًا. يمكن حل المشكلة بأدوية خاصة. أيضًا ، إذا كان لديك زراعة أسنان مثبتة بطريقة خاطئة ، فهذا يمكنك تطوير لسانا مجعدا.

بقع بيضاء صغيرة على اللسان

يمكن أن تكون هذه البقع علامة على وجود شيء يزعج الجلد. على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب السن الذي يفرك اللسان باستمرار في حدوث ذلك. ولكن في معظم الأحيان ، تحدث هذه البقع بسبب زيادة إنتاج الخلايا في الأشخاص الذين يدخنون. يمكن أن تكون 5٪ إلى 17٪ من هذه الخلايا خلايا سرطانية. إذا لم تختفي البقع في غضون عدة أسابيع ، فمن المهم أن ترى طبيبًا وأن تجري جميع الفحوصات اللازمة.

بقع حمراء وبثور في اللسان

يمكن أن تكون البقع والبثور الحمراء التي لا تختفي لفترة طويلة من أعراض مرض خطير حقًا. غالبًا ما ترتبط بسرطان اللسان. يجب عليك زيارة الطبيب على الفور .

إحساس حارق على غلاف اللسان

وهو أكثر شيوعًا عند النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث ويسببه تغيرات هرمونية كبيرة ، خاصة بعد بدء انقطاع الطمث مباشرة. إذا كانت لديك هذه المشكلة ، يجب أن ترى طبيبك. سبب آخر لذلك هو استخدام معجون أسنان خاطئ: بعض الناس لديهم حساسية من بعض المكوّنات.

لسان فيه مطبات ودمامل

هذه ميزة نادرة جدًا وليست خطيرة على الإطلاق. إذا لم يكن لديك أي ألم ، فلا داعي للقلق ، ولكن تحتلف الحالة مع كل شخص.

لسان به تقرحات مؤلمة

إذا كنت تعاني من تقرحات مؤلمة ، فهذه علامة على  مرض القلاع الفموي ، وهو مرض أكثر شيوعًا عند الأطفال ، ولكن 20 ٪ من البالغين يعانون منه أيضًا. القروح هي علامة على الإجهاد وضعف جهاز المناعة. تختفي عادة في غضون أسبوعين. في حال لم يفعلوا ذلك ، نوصي بزيارة الطبيب . أيضا ، يجب أن تحصل على راحة جيدة ورعاية صحتك بشكل أفضل.

هل لاحظت مثل هذه العلامات على لسانك؟ هل فعلت أي شيء حيال ذلك ؟ 


80%
Awesome
  • Design
Source the healthy bright side

Leave A Reply