علامات تدل أن مخاطبك من وراء الشاشة مريض نفسي

75

حدد المؤلف، الأستاذ الفخري بعلم النفس في جامعة كولومبيا البريطانية، روبرت هير، عدد العلامات التي من الممكن أن تشير إلى أن شخص ما يعاني من مرض نفسي.

وقدر هير عدد المرضى النفسيين في الولايات المتحدة الأمريكية، في كتابه “Without Concience: The Disturbing World of Psycopaths Among Us” أو “من دون ضمير: العالم المزعج للمرضى النفسيين” بـ 2 مليون نسمة، وفقا لمجلة “بيزنس إنسايدر“.

1) سلوك إجرامي

يتسم المريض النفسي بالسلوك الإجرامي، فهو مؤذي بطبعه ولو في أضيق الحدود، من دون أن يمارس أعمال عنف صريحة و الدافع ينبع إلى حد كبير من انعزالهم عن المجتمع. لذلك يتخذون الوسائط السمعية البصرية و مواقه التواصل الاجتماعي لتخقيق رغباتهم العدوانية و تنفيذ سلوكهم الاجرامي

2) الملل هو عدوهم

المريض النفسي يشعر بالملل طوال الوقت، لذا فهو في حاجة دائما لفعل أمور مثيرة، لكي يشعر بأنه طبيعي وبالإثارة، كما يقول روبرت شاج، وهو عالم أعصاب، ويشير إلى أن ذلك النوع هو يوجد في المجموعات و يشارك بمقالات و صور وفيدوات صادمة أحيانا، ودائما ما يحرص على القيام بأمور مثيرة و خطيرة بغرض التسلية.

3) ساحرون

إذا ظهر المرضى النفسيون في بروفايلات حقيقية و سيحرصون طوال الوقت على الظهور في صورة ساحرة ومغايرة تماما لطبيعتهم المخيفة، لكي يبدو طبيعيين، فمثلا دائما ما يختارون موضوعات تهم الجميع، ويتناولون جوانب عنها مثيرة للمشاعر، كما يسرد بول بابياك وروبرت هير في كتابهما “Snakes in Suits: When Psychopaths Go to Work”.

و لكن المرضى النفسيون عادة ما يملكون بروفايلات و صفحات مستعارة تعبر عن ووجههم الحقيقي المرعب ولتحقيق رغباتهم الشريرة و للإنتقام من كل مخالف لهم في التوجه و الرأي و يستعملون في ذلك أحيانا الشبكة الخاصة الافتراضية (Virtual Private Network اختصاراً VPN) لمزيد من التخفي .

3) كاذبون

على عكس المصابين بمرض الكذب، الذين يكذبون من دون حافز أو حتى داعي، فإن المريض النفسي يتخذ من الكذب وسيلة لتحقيق أهدافه، فينصبون ويحتالون من أجل تحقيق مكسب أو حتى إنشاء صداقة على الانترنت .

4) غير واقعيين

إن المرضى النفسيين يفتقرون للواقع، ولا يميلون للخطط طويلة المدى، لأنهم يؤمنون بأن يعيشوا اللحظة لذا تجدهم يسرعون بطلباتهم الامنطقية أو المخالفة للعرف و الشرع بعد فترة قصيرة من التعارف، و يوضح الطبيب روبرت شاج أنه عند سؤال المرضى النفسيين عن أحلامهم المستقبلية، فإنهم يرغبون في العمل كرائد فضاء أو عميل مخابرات سري أي أعمال لاوقعية .

5) فوق الجميع

يعتبر المرضى النفسيين أنفسهم يملكون قدرات تفوق الجميع، و يستخدمون الحيل للحصول على مبتغاهم من أجل الإيقاع بغيرهم ثم استخدام ما تحصلوا عليه للتحكم فيهم و ابتزازهم.

6) عواطفهم

إن المرضى النفسيين غير قادرين على الشعور بالعاطفة، سواء لأنفسهم أو لغيرهم، ولكن من الممكن أن يطوّع المريض النفسي عاطفته من أجل إغواء أحدهم أو التلاعب بعقله و كثيرا ما يظهرون تعاطفهم الكاذب مع مخاطبهم من وراء الشاشة أو يرسلون رسائل عبر النت لجذب التعاطف معهم و من هناك يختارون فريستهم القادمة.

7) حادو المزاج

يتسم المريض النفسي بعصبيته الزائدة، بصرف النظر عمن هم بصحبته، ولكنهم يخفون هذا بطبيعتهم الساحرة والمزيفة. و إذا ما أرادوا تفجير عنف عصبيتهم فإنهم يلتجؤون الى بروفايلات مزوّرة .

8) الجنس

أظهرت دراسة صادرة من جامعة لندن أن المرضى النفسيين مرتبطون أكثر بإقامة علاقات جنسية متعددة عبر الانترنت أكثر من الارتباط الحقيقي وتأسيس علاقة جادة، لأن ذلك يشعرهم بالتحكم والسيطرة، ويرضي غرورهم.

9) غير مسؤولين

المريض النفسي فهو الذي لا يتحمل المسوؤلية، ولا يهتم بخيانة زوجته أو أن يكون متهورا مع الخطيبة، أو الصديقة الجديدة ولا يهمه إن خالف القانون.

10) لا تتوقع رد فعلهم

المريض النفسي لا تتوقع ردود فعله، فهو دائم التغيير في شخصياته وآرائه بحسب الموقف المتواجد فيه، وهذا من الممكن لمسه أثناء المحادثات و الذي يتحول فجأة من شخص ودود إلى بارد التصرفاتأو عنيف .

Leave A Reply