fbpx

الفيروس القاتل الجديد “هانتا” : هذا ما يجب ان تعرفه و هذا ما يجب عليك تجنبه

269

تم اكتشاف فيروس هانتا الذي يسبب ما يعرف باسم “متلازمة الهنتافيروس الرئوية” لأول مرة في الولايات المتحدة عام 1993.

وتتشابه متلازمة هانتا الرئوية مع أعراض الإنفلونزا العادية، لكنها قد تتفاقم بسرعة لتصبح مشكلات تنفسية ربما تهدد الحياة.

و أفاد موقع ” newsweek” بأنه وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ينتشر أفراد عائلة مسببات الأمراض الفيروسية “هانتا” بشكل رئيسي عن طريق القوارض، التى يمكن أن تصيب البشر أيضا، وأوضحت الوكالة أن كل سلالة من فيروس هانتا مرتبطة بأنواع من القوارض، حيث تنتقل فيروسات Hantavirus في ما يعرف بالانتقال الجوي، عندما تنتقل جزيئات الفيروس من بول الحيوان، والبراز، واللعاب في الهواء وتصيب الفرد، وفي حالات نادرة قد يصاب الشخص بفيروس هانتا إذا عضه حيوان مصاب. ويعتقد الخبراء أنه من الممكن الإصابة بالفيروس إذا لمس الشخص فمه أو أنفه بعد التعامل مع سطح ملوث ببول أو روث أو لعاب المضيف، بالإضافة إلى تناول الطعام الملوث.

وحسب منظمة الصحة العالمية، تعد هذه المتلازمة مرضا تنفسيا فيروسيا حيواني المنشأ، وتنتقل العدوى إلى الإنسان بصفة أساسية عن طريق استنشاق الرذاذ أو ملامسة فضلات القوارض المصابة بالعدوى أو روثها أو لعابها.

وعلى عكس فيروس كورونا، لم يثبت بشكل قطعي حتى الآن إمكانية انتقال فيروس هانتا بين البشر وبعضهم.

فيما أشارت “الصحة العالمية” على موقعها الإلكتروني، أنه قد سبق توثيق انتقال محدود للمتلازمة الرئوية الفيروسية بين البشر من جراء الإصابة بفيروس الأنديز (سلالة من فيروسات هانتا) في الأرجنتين.

هذا و قد توفى شخص من إقليم يونان، جنوب غربي الصين، إثر إصابته بفيروس “هانتا”، في الوقت الذي بدأت البلاد تشهد انخفاضا في عدد الإصابات بفيروس كورونا، المصنف عالميا “جائحة”.

وذكرت صحيفة “ذا غلوبال تايمز” الصينية إن المريض بفيروس هانتا “توفى أثناء عودته من عمله، الإثنين، إلى مقاطعة شان دونغ، قادما في حافلة تضم 32 راكبا”. و قد تم إجراء الفحوصات اللازمة للركاب للتأكد إذا كانوا مصابين بفيروس هانتا، كإجراء احترازي.

ما يجب عليك تجنبه

  • عدم ملامسة القوارض مباشرة بجميع انواعها الأليفة أو غيرها .
  • محاربة الفئران المنزلية بنصب “منداف” أو “اللوحة اللاصقة” التي تقبض على الفئران و خاصة بعد نزول الامطار اذا يدفعها سيلان الماء في المجاري إلى الخروج و البحث عن أماكن آمنة .
  • تجنب لمس بول الفئران و لعابه و برازه حتى للتأكد و يستحسن استعمال واقي لليدين
  • اهتم بغسل اليدين بإستمرار
  • اذا عضك فأر فعجل بالذهاب الى المستشفى و وضح للإطباء سبب العضة
80%
Awesome
  • Design
Source newsweek

Leave A Reply