fbpx

عملة “أوفا” الغريبة أو العملة اللّغز..!

402

في سنة 1841، عثر الأثريّون على قطعة نقديّة ذهبيّة غريبة الملامح، تعود إلى عهد الملك “أوفا” Offa أحد أعظم ملوك أنجلترا في القرون الوسطى.. وكان قد حكم ممالك أنجلترا السّبع، بعد توحيدها، بين عامي (757- 796). والقطعة محفوظة، حاليا، في شعبة النّقود القديمة في المُتحف البريطانيّ.

مثّل العثور على هذه القطعة صدمة بالنّسبة إلى المختصّين في علم “النُّمِّيَّات” أو “النقديّات” (وهو علم يتمحّض لدراسة خصائص النّقود والمسكوكات، باعتبارها مدخلا رئيسا لكتابة تاريخ الشّعوب وفهم ثقافاتها).. فالعملة الذهبيّة المكتشفة غريبة الشّكل والمحتوى، حقّا.. ونادرة بكلّ المقاييس.. وتطرح إشكالا على المؤرخّين عويصا يعسر حلّه.

والثّابت، أنّ مصدر الغرابة عائد إلى الشّبه النّادر بينها وبين الدّينار العبّاسيّ؛ والأهمّ من ذلك، توشيحها بشعار التّوحيد الإسلاميّ. فقد سُكّ في وسط أحد وجهيها بجلاء تامّ:《لا إله إلا الله وحده لا شريك له》، وسُكّ في وسط الوجه الآخر: 《محمّد رسول الله》. ووُشحّت حواشي القطعة الذهبيّة بآية قرآنية كريمة ذات صلة بالتّوحيد متينة، وهي قوله تعالى في الآية 33 من سورة “التّوبة”《هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ》. وعند قلب العملة، يُفاجأ المتأمّلُ باسم الملك “أوفا ريكس” مسكوكا بوضوح بين كلمات شعار التّوحيد الإسلاميّ بالأحرف اللاّتينية (OFFA-Rex). وقد حرص ضاربُ القطعة على إثبات تاريخ السكّ بالتّقويم الهجريّ 157 الموافق لسنة 774 ميلاديّا.. وكان مُلْك “أوفا” في ذلك الطّور من حكمه في أوج ازدهاره وقوّته.

أربك اكتشاف هذه القطعة الباحثين في مجال علم “النّميّات” وهواة العملة بعامّة. وأجبرهم على إعادة النّظر في الكثير من المسلّمات التّاريخيّة. وقد ذهب المؤرّخون الغربيّون مذاهب شتّى في تفسير سبب ضرب هذه العملة بالشّكل الّذي هي عليه.. ولكنّ المثير، في الأمر، أنّهم قدّموا فرضيّات تبريريّة عديدة اجتهد أغلبها في استبعاد احتمال إسلام “أوفا” المَلِك، فذلك ممّا يشقّ على العقل الغربيّ تقبّله.. ذلك العقل الماديّ المعولِم الّذي يُنظّر للحداثة، من جهة كونها نقيضا لما هو دينيّ وروحيّ؛ ويقدّم الحضارة الغربيّة باعتبارها مركز العالم الأوحد، حيث تذوب الأطراف وتتلاشى..!


كتبه

☆ المكّي الهمّامي ☆ (باحث تونسيّ مختصّ في الأدب ومهتمّ بعلم النُّمِّيَّات Numismatique)

80%
Awesome
  • Design

Leave A Reply