fbpx

تصنيف عربي : نسبة التونسيين غير المتزوجين ترتفع إلى 81.1% في تونس

95

كشف تقرير صدر مؤخرا عن الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري ان تونس تعتبر من الدول الحائزة على مرتبة متقدمة في نسبة عدم الاقبال على الزواج، مقارنة بنسب الدول العربية، حيث بلغت أعلى مستوياتها في الآونة الأخيرة لتصل إلى حدود 60%.وبين التقرير، في هذا الاطار، ارتفاع عدد العازبات إلى أكثر من مليوني وربع مليون امرأة من مجموع نحو أربعة ملايين و900 ألف أنثى في البلاد، مقارنة بنحو 990 ألف عازبة عام 1994، كما بلغت العنوسة أقصى معدلاتها بين الإناث في عمر الإخصاب الأقصى (25-34 سنة).

هذا واوضح الديوان أن تأخر سن الزواج في تونس يشمل الرجال أيضاً، حيث أظهر أن نسبة التونسيين غير المتزوجين، والذين تراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً، ارتفعت من 71% خلال عام 1994، إلى نسبة 81.1% في نهاية العام الماضي مؤكدا بلوغ نسبة العنوسة لسنة 2016 حوالي 60% بعد أن كانت النسبة أقل بكثير في السنوات الماضية، و ارجع ازدياد نسبة العنوسة إلى أسباب عدة أبرزها، ارتفاع تكاليف الزواج الناتجة عن العادات والتقاليد التي تثقل كاهل الشاب وتجعله يتهرب من المسؤولية لما يرى فيه من صعوبات مادية هو غير قادر عليها.

وفي ظل هذه المشاكل الاجتماعية والاقتصادية تحتل تونس المرتبة الرابعة عربيا من حيث نسبة العنوسة وتأخر سن الزواج، مما قد يخلق حسب التقرير ارتباكا كبيرا في المجتمع التونسي إذا لم توجد حلول لمقاومة هذه الظاهرة.

و هذا ترتيب الدول العربية في ترتيب العنوسة و الاسباب التي صنفت كل دولة في هذا الترتيب

المرتبة الأولى : لبنان
أظهرت الاحصائيات أن نسبة العنوسة في لبنان تصل إلى 85% ، و أن نسبة الفتيات اللاتي يوافقن على الزواج لا تزيد عن 15%  ، مما جعلها تأتي في المرتبة الأولى كأعلى دولة عربية في نسبة العنوسة .

المرتبة الثانية : الإمارات العربية المتحدة
وصلت نسبة العنوسة في الإمارات العربية المتحدة إلى 75% مما جعلها تحتل المرتبة الثانية بعد لبنان مباشرة ، و يرجع سبب انتشار العنوسة هناك إلى ارتفاع تكاليف الزواج بشكل كبير ، كما أن الرجل يستطيع أن يتزوج من نساء أجنبيات ، بينما تكون المسألة أكثر صعوبة بالنسبة للنساء إذا أردن الزواج من رجال ليسوا من الإمارات .

المرتبة الثالثة : العراق و سوريا
وصلت معدلات العنوسة في كل من العراق و سوريا إلى 70% ، و يرجع السبب إلى وجود العديد من الصراعات الداخلية و عدم استقرار الأمن هناك مما جعل الشباب لا يقبلون على الزواج .

المرتبة الرابعة : تونس
تبلغ نسبة العنوسة في تونس 62% و قد أوضحت الدراسات أن الشباب هناك لا يهتمون بالزواج للعديد من الأسباب منها أهتمام الفتيات بالتعليم و استمرار الدراسة لسنين طويلة ، و بعد انتهائها فإنهم يبحثن عن وظيفة مناسبة قبل الزواج ، كما أن غالباً ما تقوم الأسرة بالتعاون مع الشاب و الشابة العاملين حتى يستطيعا تأمين نفقات الأسرة .

المرتبة الخامسة : الجزائر
أوضحت الاحصائيات أن نسبة العنوسة في الجزائر تصل إلى 51% حيث يوجد بها حوالي 5 ملايين شخص غير متزوج و هذه النسبة في تزايد .

المرتبة السادسة : المملكة و الأردن
بلغت نسبة العنوسة في كل من المملكة و الأردن 45% و يعتبر السبب الرئيسي وراء هذا الأمر هو المبالغ الكبيرة التي يحتاجها الشباب لشراء المهر و تغطية تكاليف الزواج مع وجود نسبة من البطالة .

المرتبة السابعة : مصر و المغرب
وصلت نسبة العنوسة في هذه البلاد إلى حوالي 40% و يرجع السبب إلى سوء الظروف المادية و وجود أزمات اقتصادية و زيادة نسبة البطالة في مصر و المغرب ، و قد بلغ عدد العوانس في المغرب 4 مليون عانس .

المرتبة الثامنة : الكويت و قطر و ليبيا
بلغ عدد العوانس في الكويت و قطر و ليبيا حوالي 300 ألف عانس أي بما يعادل 35% من أجمالي عدد السيدات ، و هذا ليس رقماً ثابتاً فهو في زيادة بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية و السياسية في هذه البلاد .

المرتبة التاسعة : اليمن
تصل نسبة العنوسة في اليمن إلى 30% و هي ظاهرة تنتشر باستمرار هناك و يرجع سببها إلى اهتمام نسبة كبيرة من النساء بالعمل و الدراسة بشكل أكبر من الزواج .

المرتبة العاشرة : البحرين
تأتي البحرين في المرتبة الأخيرة في عدد النساء العانسات ، حيث تصل نسبة العنوسة بها إلى 25% من إجمالي عدد السيدات أي يبلغ عددهن حوالي 50 ألف امرأة .

80%
Awesome
  • Design
Source المرسال

Leave A Reply