تونس الثالثة عربيا في مؤشر بلومبرغ للابتكار 2020

38

حلت تونس الثالثة عربيا و 52 عالميا في ”مؤشر بلومبيرغ للابتكار 2020”، المُعلن عنه اليوم الاثنين 20 جانفي 2020.

على الصعيد العربي كانت الصدارة من نصيب دولة الإمارات العربية المتحدة (المركز 44 عالميا) تليها الجزائر (49 عالميا تدخل المؤشر للمرة الأولى) ثم تونس ثالثة (52 عالميا) فالسعودية (53 عالميا) وقطر (55) وأخيرا مصر (58).

أما عالميا فقد احتلت ألمانيا المركز الأول، وكوريا ثانيا وسنغافورة ثالثا، وجاءت سويسرا في المركز الرابع، تليها السويد وفنلندا والدنمارك، وفرنسا عاشرا، اليابان 12.

وصعدت الصين، صاحبة ثان أكبر اقتصاد في العالم، إلى المركز الـ15، وبريطانيا في المركز الـ18 تليها إيطاليا، وروسيا المركز الـ26. وكانت نيوزيلندا الخاسر الأكبر في مؤشر الابتكار لهذا العام، حيث فقدت خمسة مراكز لتحل في المركز الـ29، على خلفية التراجع في مجال التصنيع ذي القيمة المضافة.

ويقوم ”مؤشر بلومبيرغ للابتكار” الذي يضم 60 مركزا، انطلق قبل ثمانية أعوام، بتحليل عشرات المعايير باستخدام سبعة قياسات تشمل معدلات الإنفاق على البحث والتطوير، والقدرة على التصنيع وتركيز التكنولوجيا المتقدمة في الشركات التابعة للدولة.

ويسلط الترتيب الضوء على قدرات الاقتصادات على الابتكار، الذي يشكل محورا رئيسا في ”المنتدى الاقتصادي العالمي دافوس” المقرر في سويسرا (21 إلى 24 جانفي الجاري).

Leave A Reply