fbpx

وفاة السلطان قابوس بعد معاناته مع سرطان القولون

36

و أعلن مجلس الدفاع العماني الذي يضم حوالي 50 عضواً من ذكور العائلة الحاكمة، تعيين هيثم بن طارق أل سعيد سلطانا جديدا للبلاد

مجلس الدفاع العماني

في ساعة مبكرة من صباح السبت اعلنت الجهات الرسمية في المملكة اللععمانية وفاة قابوس سلطان البلاد عن عمر ناهز 79 عاما. وحكم قابوس سلطنة عمان منذ العام 1970 بعدما تولى السلطة إثر انقلاب على والده السلطان السابق سعيد بن تيمور. ولم يتزوج السلطان قابوس، وليس لديه وريثا للحكم، كما أنه لم يعين خلفاً له.

أزاح السلطان قابوس والده عن العرش بانقلاب سلمي عام 1970

وكان قابوس يعاني من الإصابة بسرطان القولون منذ العام 2014 ومنذ ذلك الحين قل ظهوره بشكل كبير وأناب عنه عددا من المسؤولين من أبناء عمومته لحضور المناسبات واللقاءات الهامة.

وكانت التكهنات حول صحة السلطان قابوس قد زادت الشهر الماضي بعد عودته من رحلة علاجية في بلجيكا بشكل أسرع مما كان مقررا ما اعطى الانطباع لدى البعض بأن حالته الصحية كانت متردية.

استخدم قابوس عوائد الثروة النفطية لتحديث بلاده

هيثم بن طارق آل سعيد السلطان الجديد هو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد ، وهو من مواليد عام 1954.

السلطان هيثم بن سعيد

وتولى السلطان هيثم العديد من المناصب فكان رئيسا للجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية “عمان 2040” ثم وزيرا للتراث والثقافة منذ فبراير 2002، كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض. كما تولى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم  بين عامي 1983 و 1985، وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

80%
Awesome
  • Design

Leave A Reply