أهمّ الأحدث التي شغلت التوانسة سنة 2019

130
الفيديو

كثيرة هي الاحداث التي شغلت الرأي العام في تونس و أثرت على حياتنا، فأحيانا كنا نحن المؤثرين في مجرياتها و أحيانا أخرى تأثرنا بما حدث. وبعض الأحداث كانت لها أثارها المادية والنفسية فتعاطف البعض حزنا وغضب آخرون و تهكّم البقية. وإليكم أهم الأحداث سنة 2019 ترتيبا قد لا توافق عليه ولكن يسرد لك أهم ما حدث.

لحظة الاعلان عن فوز التونسية زهراء ناجي في مسابقة أحسن متحدثة بالبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية.

عدة احداث وقعت و لكنها لم تدخل التصنيف لذا سنذكرها مسترسلين ومنها : إصدار بطاقة لاباس لأول مرة، الإعفاء الضريبي البلدي على سنوات ما قبل 2017، وثيقة التوانسة لـ عيش تونسي، التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة برئاسة سهام بن سدرين، ضبط أسلحة مع فرنسيين على حدود ليبيا، صابة القمح القياسية وما تبعها من حرائق وسوء تحزين، حريق قبة المنزه الرياضية، فوز طالبة تونسية بالبطولة الدولية لمناظرات الجامعات باللغة العربية، تحطيم تونس لرقم قينيس أكبر حذاء في العالم. وفاة الرئيس بن علي ووفاة بعض الفنانين مثل المنتج نجيب عياد والمخرج شوقي الماجري والمطربة منيرة حمدي والمطرب بلغيث الصيادي وشخصيات فنية أخرى، فيديو سرقة الأحذية الرياضية في بطولة العالم لكرةالقدم المصغرة والغياب المتكرر للنواب عن الجلسات العامة …الخ .


فرنانة: فيضان وادي غريب وإجلاء عدد من المتساكنين

30- ارتفاع منسوب المياه في عدّة أودية بولاية جندوبة جرّاء نزول كميات كبيرة من الأمطار طوال يوم الاثنين 4 فيفري 2019، مما تسبب في فيضان بعضها. وفيضان وادي غريب بفرنانة ووادي بجر بجندوبة الشمالية مما تسبب في قطع الحركة المرورية بالطريق الوطنية 17 بين جندوبة وطبرقة عبر فرنانة وعين دراهم التي غمرتها الثلوج.


إعلان فيلم نورة تحلم

29- فوز الفيلم التونسي “نورة تحلم” للمخرجة هند بوجمعة بجائزة “التانيت” الذهبي لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الثلاثين في نوفمبر 2019. كما فازت بطلة الفيلم هند صبري بجائزة أفضل ممثلة.

28- في جانفي 2019: دخول التلاميذ في عدة جهات تونسية في سلسلة من التحركات الاحتجاجية، فيما دخل بعضهم إضرابا مفتوحا في مدن، احتجاجا على عدم إجراء امتحانات الثلاثي الأول وتهديد نقابة التعليم الثانوي بمقاطعة امتحانات الثلاثي الثاني.


27- في فيفري 2019: قرار البنك المركزي الترفيع في نسبة الفائدة المديرية من 6.75 % إلى 7.75% وذلك بعد الترفيع فيها في مناسبتين سابقتين خلال 2018. ويحاول البنك من خلال هذا الترفيع التحكم في نسبة التضخم التي لم تتراجع تحت الـ 7 بالمائة.


26- تتويج الفنان مهدي عياشي بلقب أحلى صوت في مسابقة ”ذو فويس” بالعربي في نسختها الخامسة يوم السبت 21 ديسمبر 2019.


25- تدخلت القوة العامة يوم 25 أفريل 2019 وقطعت البث على قناة نسمة بطلب من الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي البصري “الهايكا” التي أصدرت سابقا إعلاما بمخالفة تعلم فيه قناة نسمة أنها تبث دون إجازة. واحتج البعض بعدم تطبيق الغلق على قناة الزيتونة وهي في نفس وضعية قناة نسمة.


جريمة واد الليل : إبن يقتل أمه واخواته الثلاث

24- تميّز برنامج الحقائق الأربعة ببث عديد من التحقيقات الصحفية التي أثارت الرأي العام وفي هذا الترتيب نذكر تحقيق جريمة وادي الليل الذي بث يوم 3 جانفي 2019 على قناة الحوار التونسي جريمة القتل الذي أقدم عليها شاب من وادي الليل فقتل أمه وأخواته الثلاث. جريمة حيّرت الكثير من قوة بشاعتها. كما قدم نفس البرنامج طوال سنة 2019 تحقيقات مفاجئة ومؤثرة مثل الأب السفاح، الزئبق الأحمر، جريمة في المعهد والطبيب المزيف …الخ.


23- إعتداء معلّم على 20 تلميذ بالفاحشة والتحرش بإحدى المدارس الابتدائية بصفاقس (17 من الإناث و3 من الذكور). 12 مارس 2019. حادثة دفعت وزارة التربية للتفكير في برمجة الثقافة الجنسية كمادة دراسية لتوعية التلاميذ من مخاطر التحرش.


22- مصائب الشنقال تتواصل فبعد الاعتداء على سيارة وليد المازيراتي الفخمة وبعد نداء الاستغاثة الذي قدمته عائلة المثلوثي على خلفية الاعتداء على ابنها، الشركة المتحصلة على لزمة الشنقال بمنطقة البحيرة 2 لا تتاخر في رد الفعل وتعتدي على سيارة ام وليد المثلوثي. 24 أفريل 2019.


21- لطخات النادي الإفريقي بيّنت مدى وفاء الجماهير لناديهم حيث تبرّع الكثير بالملايين وتجاوز المبلغ المليار لسد بعض ديون الافريقي الذي يعاني من أزمة مالية. نوفمبر 2019.


20- سواغ مان قدم إلى تونس مرّ على الاعلام الذي تعرفونه وأثار ضجة إلى أن قرر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي، يوم 4 جويلية 2019، إصدار بطاقة إيداع في السجن في حق مغني الراب التونسي “سواغ مان” المتهم بقضايا تتعلّق بالتحيّل وغسل الأموال.


19- اجراء عقلة على اصول ومستندات الشركة التونسية للبنك بفرنسا الذي قام بها رجل الاعمال عبد المجيد بودن ومجموعة (ABCI) وذلك في ما يعرف بقضية البنك الفرنسي التونسي الذي عادت بقوة على السطح في سبتمبر 2019.


18- شهدت مبارة النهائي في مسابقة الكاف بين الترجي والوداد تقلبات كثيرة أثناء المباراة VAR وبعدها ولم نتأكد من فوز الترجي الا بعد أشهر. يوم 15 سبتمبر 2019 أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أن لجنة الاستئناف التابعة له رفضت طعن نادي الوداد البيضاوي المغربي بخصوص مباراة إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال إفريقيا، وأكدت بالتالي قرار لجنة الانضباط باعتبار الترجي التونسي فائزا و بصفة نهائية.


حافظ قايد السبسي وسفيان طوبال قبل الانشقاق

17- عرفت الساحة السياسية في ماي 2019 انشقاقات مثيرة في صفوف بعض الأحزاب مثل الجبهة الشعبية وخاصة نداء تونس. وأثارت هذه الانشقاقات كثير من الجدل تسببت في ظهور حزب “تحيا تونس” كما أثرت لاحقا على مسار هذه الأحزاب سواء في الانتخابات التشريعية أو الرئاسية.


16- أدت أزمة الحليب في الأشهر الأولى والأخيرة من سنة 2019 لاضطراب في تزويد الأسواق وانتشار للبيع المشروط في المحلات التجارية. أزمة تتواصل دون وجود بوادر لحل الأزمة.


15- تضرر قطاع السياحة في تونس بسبب إفلاس “توماس كوك” يوم الاثنين 23 سبتمبر 2019 ووصلت الخسائر الى أكثر من 100 مليار حيث نظمت هذه الشركة رحلات إلى تونس لـ 100 ألف سائح أغلبهم من بريطانيا بقي عالق منهم 4500 سائح تكفلت بريطانيا بعودتهم إلى وطنهم.


مها القضقاضي

14- وفاة الطفلة مها القضقاضي جراء سيول جرفتها في نوفمبر 2019 وهي في طريق العودة من مدرستها بمنطقة فرنانة من ولاية جندوبة. رحلت الفتاة المتميزة في دراستها وتركت بابتسامة ونظرة بريئة منبعثة من عينيها الزرقاوين رسالة قاسية، يمكن قراءتها ولكن من الصعب الجزم بأنها ستغير شيئا في واقع مواطناتها ومواطنيها.


القمة العربية 30 في تونس

13- القمة العربية الثلاثون والتي إلتأمت في 31 مارس 2019 في تونس فشلت في تجاوز الخلافات العربية، إذ غادر أمير قطر الجلسة الافتتاحية حتى قبل أن يلقي كلمته. القمة أصدرت بيانا ختاميا باسم “إعلان تونس” شددت فيه على العموميات وأكدت رفضها لقرار الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان. واشتهرت القمة العربية بنوم بعض الزعماء أثناء الإجتماعات مما أثار السخرية.


12- الانتخابات التشريعية في 6 أكتوبر 2019 وتشتت أصوات الناخبين مما ولّد تركيبة مجلسية متنوعة شاهدنا تطوراتها منذ الجلسة الأولى ونشاهد إلى اليوم تداعياتها على مشاورات تركيبة الحكومة وسنشاهد ما هو أعظم في الأيام القادمة نظرا لشحنة العداءة والكراهية الموجودة في تركيبة مجلس نواب الشعب.


قطع الطريق السيارة تونس بنزرت نتيجة غضب المواطنين من انقطاع الماء

11-  إنقطاع مياه الشرب خلال أيام عيد الإضحى، على مئات الألاف من التونسيين في كل الجمهورية في أوت 2019. التزود بمياه الشرب سجل أفصى مستواياته خلال فترة عيد الإضحى وما يحتاجه النحر وما يتبعه من مياه إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الطلب على الماء من القطاع السياحي.


الرئيس السابق الباجي قايد السبسي ورئيسة لجنة الحريات الفردية ز المساواة بشرى بالحاج حميدة

10 – قانون الميراث الذي فتح أبواب جدل مجتمعي في تونس منقطع النظير وكان ملفا حارقا حتى في الانتخابات الرئاسية وأفضى إلى إنقساما في المجتمع بين ثلاث أطراف فمنهم من يرى بوجوبه على الاطلاق ومنهم من يؤكد حرمته وطرف ثالث يرى بحرية تطبيقه وعدم إلزامه على الجميع. دفع الرئيس السبسي مشروع القانون المساواة في الميراث الى مداولات مجلس نواب الشعب في فيفري 2019 الا أنه قُبر و لم يمرّ.


9- إضراب عام نفذه أعوان الوظيفة العمومية والقطاع العام يوم الخميس 17جانفي 2019 امتثالا لقرار الهيئة الإدارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل. إضراب كبد الدولة خسائر مالية كبيرة وألزمها بالزيادات في الأجور مقابل إلغاء إضرابي 20 و21 فيفري2019.


8- واقعة مدرسة ابن عمر بالرقاب من ولاية سيدي بوزيد ألقت بظلالها على تونس وأثارت جدلا كبيرا. وقد قضت المحكمة الإبتدائية بسيدي بوزيد حكما يقضي بسجن التلميذ بمدرسة الرقاب المتهم بإغتصاب الأطفال بـ 20 سنة بعد إدانته. بينما قامت وزارة التربية بإرجاع أطفال “محتشد” الرقاب الى المسارات التعليمية والتكوينية العادية.


7- إضراب عمال نقل المحروقات مدة 3 أيام في ماي 2019 تسبب في أزمة كبيرة وحالة من الارتباك والغضب بين التونسيين الذين اصطف بعضهم في طوابير طويلة أمام محطات الوقود، فيما اضطر آخرون للتخلي عن مركباتهم بسبب نفاد المحروقات. ودعى رئيس الحكومة الجيش التونسي للتدخل لتأمين البنزين في بعض الأماكن. ضف إليه الزيادات المتكررة في سعر البنزين طيلة سنة 2019.


6- وفاة الباجي قايد السبسي في ذكرى عيد الجمهورية 25 جويلية 2019 عن سن ناهز 93 سنة. أول رئيس تونسي يتوفى و هو في الحكم وما خلّفته وفاته من إضطرابات على رزنامة الانتخابات فتم تقديم الرئاسية قبل التشريعية بل تزامنت مع بعض. وتولّى محمد الناصر خلافة المرحوم الباجي إلى حين انتخابات رئيس جديد في الآجال الدستورية.


إعلاميين تورطوا مع شاهد مزيف في قضية مادسون الذي راح ضحيتها الشاب آدم بوليفة

5- قضية الماديسون ووفاة آدم بوليفة بعد إعتداء موظفين وحراس بالحانة عليه وقتله. تطورات شغلت الناس خاصة إثر التسريبات والأحداث التي جرت بعد الجريمة التكراء ودخول وجه اعلامي في القضية ثم تورط إعلامي آخر مع شاهد مزوّر على المباشر مما تسبب في إقالته من إذاعة وطنية.


4- الوردانين شغل مجموعة هامة من الناس نظرا لأرتباط هذا الملف بالفساد. أحداث بدأت بفيدوات على وسائل التواصل الإجتماعي لتصبح قضية رأي عام بطلها شوشو لنكتشف فيما بعد خنار كبير في الأركان المظلمة للدولة.


أم تحملها إبنها الرضيع االمتوفي في كردونة

3- وفاة 15 رضيع نتيجة إهمال طبي مأساة تعاطف معها كل التونسيون وكشفت على الإهمال الكبير الذي ينخر قطاع الصحة في تونس. والمعاملة السيئة التي يتلقاها الضحايا. بأي ذنب قتلوا هكذا تحدث الاعلام عن هذه الجريمة التي فتح فيها تحقيق لم يسفر على نتيجة تذكر ولم يحاسب أحد.


تجسيد للحادثة

2- حادث طريق في عمدون إثر إنزلاق حافلة وإنقلابها في هافوف واد بمنطقة عين السنوسي من عين دراهم تسبب في وفاة 26 شاب وشابة في مقتبل عمر، صنفها الكثير بالكارثة الوطنية كشفت على الفساد في منحرخص الجولان وقد تم توجيه تهمة القتل بالعمد لصاحب وكالة الأسفار المنظمة للرحلة بعدما كشف التحقيق عن تجاوزات. مأساة تأثر بها الجميع.


1- الانتخابات الرئاسية وما جرت فيها من أحداث ساخنة تعلّقت أساسا بالمرشح نبيل القروي ثم في الختام إنتخاب رئيس الشعب قيس سعيّد بنسبة 73% تقريبا، نسبة جامعة لم يتحصل عليها رئيس في السابق بطريقة ديمقراطية. إتفاق شعبي يأمل التونسيون أن يخرج تونس من عنق الزجاجة نظرا لثقتهم في نزاهة الرئيس المنتخب قيس سعيّد.

Leave A Reply