تونس تخسر ما يقارب 500 طبيب في يوم واحد

68

سجلت تونس نسقا تصاعديا لهجرة الأطباء وإرتفاعا من 6 % من اجمالي الأطباء المسجلين بالعمادة سنة 2013  الى 45 % سنة 2017 اي ما يعادل 460 طبيبا. و في سنة 2018 غادر تونس 650 طبيبا. وفي سنة 2022 سيبلغ عدد الاطباء المهاجرين 1700 طبيبا وبالتالي ستعاني تونس من نقص فادح في الأطباء وقد تلجأ الى استيراد أطباء من الخارج.

كاتب عام عمادة الأطباء نزيه زغل

وأفاد كاتب عام عمادة الأطباء، نزيه زغل، اليوم الجمعة 20 ديسمبر 2019، أنّ هجرة الأطباء تخص أيضا الإطارات والمكونين فلا تقتصر على أطباء الشبان فقط، موضحا أنّ العديد من الإطارات الطبية يقومون بتعديل المناظرة في الخارج.

و كتبت مديرة معهد الصحافة سلوى الشرفي في تدوينة لها على فايسبوك أن تونس خسرت في يوم واحد 493 طبيبا نجحوا في مناظرة معادلة الشهادة بفرنسا. وهذا ما لم ينفه رئيس منظمة الأطباء الشبان، جاد الهنشيري مؤكدا أن الذين شاركوا في المناظرة هم من الأطباء المقيمين وغير المقيمين ومن اختصاصات مختلفة.

رئيس منظمة الأطباء الشبان جاد الهنشيري

من جهة أخرى، أكّد جاد الهنشيري، أنه تم منع 42 طبيبا مقيما من مواصلة التكوين والعمل صلب المستشفيات التونسية بسبب عدم الموافقة على مطالبهم قبل خروجهم لإجراء تربصات بالخارج رغم عدم وجود نص قانوني يجبر الطالب على الحصول على موافقة مسبقة قبل أجراء تربص بالخارج، الأمر الذي قد يدفع بهؤلاء الأطباء إلى مغادرة البلاد والعمل في فرنسا بعد نجاحهم في مناظرة معادلة الشهادة.

إعتصام 42 من الأطباء المقيمين أمام مقر وزارة الصحة يوم الخميس 12 ديسمبر 2019

و قد دخل هؤلاء الأطباء المقيمين، الخميس 12 ديسمبر 2019، في اعتصام بمقرّ وزارة الصحة للمطالبة بالمصادقة على تربصات قاموا بها في الخارج بموافقة الكليات التي ينتمون إليها، وتمكين عدد منهم ممن أتمّوا تكوينهم من العمل بالمستشفيات العمومية.

أحمد الميلادي أحد الأطباء الذين نجحوا في شهادة المعادلة بفرنسا

من الضروري أن تكون الصحة العمومية من أولوية الحكومة الجديدة، باعتبارها تعالج 78 بالمائة من المواطنين، ولا بد من تحسين البنية التحتية والتجهيزات . لا شك أن الفساد متفشي في القطاع الطبي وهذا ما أكده كاتب عام عمادة الأطباء، نزيه زغل في الحصة الأذاعية كلوب إكسبرس قائلا:” هناك دراسة أثبتت أنّ أكثر 90 بالمائة من المواطنين يؤكّدون أنّ الفساد موجود ويقولون بأنهم استعملوه لتلبية خدماتهم”.

Source اكسبرس اف ام الجريدة رصد تونس

Leave A Reply