يدمّر الكبد : فرنسا تقرّر الحدّ من الباراسيتامول

164

أعلنت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحية بفرنسا asnm منع شراء الأدوية التي تحتوي على مادة “باراسيتامول” بدون وصفة طبية. وعلّلت هذا القرار الجديد بكون هذه الأدوية قد تُشكل خطرا على سلامة المريض استهلك جرعة زائدة مما قد يتسبب في تسمم للكبد.

الپاراسیتامول (Paracetamol) أو الأسيتامينوفين في أمريكا ( Acetaminophen)، يستخدم لعلاج الحمى والصداع والألم وهو خافض للحرارة مُستخلص من المستقلب النشط للفيناسيتين، ويدخل الباراسيتامول كمكوّن أساسي في العديد من وصفات البرد والأنفلونزا. وعلى الرغم من أنه آمن في حدود الجرعات المُوصى بها، إلا أن الجرعات المفرطة يحتمل أن تسبب تسمم كبدي ويزيد خطره بتناول المشروبات الكحول.

الايسوفيدرين و اباراسيتامول مواد خطرة على الجسم . حذار من الافراط

وشدّدت الوكالة على ضرورة وضع رسالة “جرعة زائدة = خطر..تجاوز الجرعة يمكن أن يدمر الكبد” بأحرف كبيرة حمراء، يعلوها مثلث تحذير. و في فرنسا سيبدأ العمل بضرورة الإستظهار بالوصفة الطبية للحصول على أدوية تحتوي مادة الباراسيتامول إبتداء من 15 جانقي 2020.

أدوية تحتوي عن البارسيتامول

الباراسيتامول يعدّ نجم الصيدليات في فرنسا، بمشتقاته (Doliprane)، و (Efferalgan)، و(Fervex)، و(Dafalgan) إذ يعتبر من أكثر الأدوية مبيعاً في البلاد، التي ارتفع استهلاكها بنسبة 53% خلال السنوات العشر الأخيرة، بمقدار مليار عبوة سنوياً، من بينها 84% يتم تسليمها من دون وصفة طبية”.

يبقى السؤال مطروح في تونس والبلدان العربية عن سرعة التفاعل مع الدول المتقدمة التي تخضع شراء الأدوية إلى ضوابط محددة غير اننا في الدول النامية لا نزال نتجه مباشرة للصيدلي ليقدم لنا الدواء دون وصفة طبية مما قد يزيد في تفاقم الوضع أحيانا و ربما في حدوث أضرار صحية خطيرة.

تزداد الحاجة إلى البارسيتامول خاصة في فصل الشتاء مع تقلب الطقس وإمكانية الإصابة بأنفلونزا

في الختام يمكن معالجة بعد الأزمات الصحية العارضة دون استعمال الأدوية الكيمياوية أو البارسيتامول وبالعودة إلى الأعشاب الطبية ولكن في الحالات القصوى يستحسن مراجعة الطبيب أولا قبل الصيدلي.

Source هسبريس asnm

Leave A Reply