fbpx

تفاصيل التصويت على مشروع صندوق للزكاة حسب الكتل وأسماء النواب

64

لا يزال عدم التصويت على مشروع صندوق الزكاة في الجلسة العامة ليوم الثلاثاء 10 ديسمبر2019 يثير كثير من الحديث بين ناقد و شاكر فلماذا هذا المشروع و من سينتفع به ومن رفضه ؟

رفعت كتل إئتلاف الكرامة و حركة النهضة مشروع إنشاء صندوق للزكاة و التبرعات أثناء مناقشة قانون المالية 2020 تشرف عليه هيئة وطنية ممثلة عن رئاسة الحكومة، ووزارات: الشؤون الدينية، والاجتماعية، والمالية، وهيئات دستورية، وجامعة الزيتونة، وديوان الإفتاء، والجمعية التونسية لعلوم الزكاة.

نور الدين البحيري

أوضح نور الدّين البحيري رئيس كتلة حركة النهضة أنّ هذا المقترح من 10 المقترحات الذّي تقدّمت به النّهضة لدعم ضعاف الحال و الفئات الهشّة و الجهات الدّاخلية التي عانت سنوات طويلة من التهميش و الظّلم و “الحقرة” و لدعم الطّلبة والتلاميذ وهي رؤية النّهضة لميزانية اجتماعية تكون فيها الدّولة بطريقة أخرى وليّة من لا وليّ له. وصندوق الزّكاة لن يكون إجباريا ومن المنطقي أن يكون تحت إشراف الدّولة و رقابتها و مدرج كفصل من فصول قانون المالية.

بينما عارض هذا المشروع العديد من النواب و الكتل فقد اعتبر رئيس كتلة قلب تونس حاتم المليكي أن مشروع النهضة الخاص بصندوق الزكاة يتعارض مع مدنية الدولة، باعتبار أن دورها لا يتمثل في جمع التبرعات وأموال الزكاة من المواطنين.

عبير موسي

بينما حرصت عبير موسي رئيسة كتلة الاتحاد الحر على إظهار هذا المشروع على أنه مسّ من مدنية الدولة وحصره في مربع ايديولوجي مشبهة إياه بمشروع لأخونة الدولة والأولى مساندة الصناديق الاجتماعية الموجودة في إطار الدولة المدنية الحالية صندوق الضمان الاجتماعي

حاتم المليكي
حاتم المليكي

بينما عبر رئيس كتلة قلب تونس حاتم المليكي أن دورالدولة لا يتمثل في جمع التبرعات وأموال الزكاة من المواطني و أن معارضة نواب كتلته لهذا المشروع لا يمثل مسا للإسلام وقيمه مؤكدا أن محاربة الفقر والنهوض بالفئات المهمشة هي مسؤولية موكولة للدولة أساسا، ولا تتم عبر منطق التبرعات وجمع الزكاة.

غازي الشواشي
غازي الشواشي

كما وصف غازي الشواشي رئيس كتلة التيار الديمقراطي المشروع بأنه حق أريد به باطل وإعتبرأن توقيت إقتراحه لم يكن مناسبا دون أن يبدي إعتراض في آلية مراقبة الدولة للتبرعات والتي من شأنئها أن تزيد الأمر شفافية وهكذا تتوجه الإعانات لمستحقيها متهما في المقابل حركة النهضة بممارسة “الشعبوية المقيتة” من خلال جر خصومها إلى معارك أيديولوجية.

محمد أشرف بوديّة

 في المقابل أكّد رئيس الجمعية التونسية لعلوم الزكاة محمد أشرف بوديّة ضرورة إحداث مؤسسة وطنية مستقلة تشرف على تنظيم أموال الزكاة، معتبرا ايجاد هيكل رسمي بناءا على دراسة ومعطيات اجتماعية دقيقة الحل الأمثل والعادل لتنظيم أموال الزكاة في تونس.

مجلس نواب الشعب التونسي

تعتبر الكتل التي إقترحت صندوق الزكاة أن المشروع لا يزال قائما و سيتم إعادة إقتراحه مرة أخرى في الأشهر القادمة مع إجراء تعديلات عليه ليكون مقنعا و مساهما في توافق قد ينفع ضعاف الحال المحتاجين لمثل هذه الإعانات .

Leave A Reply