زائر يأكل لوحة الفنان ماوريتسيو كاتيلان التي عرضها بسعر 120 ألف دولار

اللوحة الفنية و أسمها "الكوميدي" هي عبارة على موزة معلقة في حائط

112

لوحة مجنونة لا يمكن أن تصدر الا من فنان مجنون و يدعى ماوريتسيو كاتيلانMaurizio Cattelan أحد رواد الفن المعاصر . فقد كشف الفنان الايطالي عن أحدث أعماله و هي لوحة أطلق عليها اسم ” الكوميدي ” . لم تكن اللوحة عملا بلاستيكيا أو رسما فنيا ناهيك عن تحفة معقدة لأنها ببساطة كانت عبارة على موزة معلقة في الحائط بلاصق رمادي اللون .

 عرض الفنان لوحته The comedian  يوم السبت 7 ديسمبر في ميامي في حدث هام بمتحف Art basel و بسعر 120 ألف دولار  و قد اشتراها جامع لوحات فرنسي بنفس المبلغ المعروض أي ما يعادل 108 ألأف يورو .

https://www.youtube.com/watch?v=WsXmohQcbtQ

قد يبدو من الوهلة الأولى أنّ المبلغ المعروض لشراء فاكهة بسيطة معروضة على حائط ضرب من الجنون و لكن ماذا لو عرفنا أن الفنان ماوريتسيو كاتيلان هو فنان استفزازي و معروف في عالم الفن و هو أيضا رجل أعمال حقيقي . في سنة 2001 قام بنحت تمثال لأدولف هتلر راكع و نادم و الذي بيع في مزاد كريستي في نيويورك في 8 ماي 2016 مقابل 15 مليون يورو .

جذبت الموزة المعروضة في متحف ميامي العديد من الفضوليين بينما تجرأ الفنان الأمريكي ديفيد داتونا على نزعها من الحائط و أكلها كما حرص على توثيق هذه اللحظة في فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

 و على الرغم من الجرأة المفرطة ، لم يعارض أحد هذا التذوق الوحشي على العكس يبدو أن الجماهير الحاضرة في تلك اللحظة استمتع بالمبادرة و قاموا بنقل الأحداث عبر هواتفهم الذكية .

وفقا لمعرض إيمانيل بيروتين Emmanuel Perrotin الذي باع نسخة من “الكوميدي” فإن هذه الجرأة المفرطة و أكله للموزة ليس لها أضرار  لأن القيمة الحقيقية لهذا العمل تكمن في شهادة الأصالة التي اشتراها الملياردير الفرنسي و بعبارة أخرى في مفهوم لصق الموزة على الحائط و من المفترض أن يتم أستبدال الثمرة بإنتظام عندما تتعفن لذا بعد هذا الحادث الذي أقدم عليه الفنان الأمريكي ديفيد داتونا تم وضع موزة جديدة على الحائط و لم يزد هذا النهم إلا شهرة للوحة “الكوميدي” .

هذه القصة القصيرة التي أثارت ضجة في مواقع التواصل الإجتماعي تجعلنا نطرح العديد من الأسئلة حول الفن المعاصر  فالبعض إنتقد عبثية هذا الفن الذي أساءت إليه . فمن كان يظن في يوم من الأيام أن موزة ستصل إلى سعر شقة ؟ .

Leave A Reply